Wednesday, October 10, 2012

Preaching is Much Easier than Applying


So today I sent this to my young students who are now enjoying their scholarship in Granada- Spain. I dont know If i may call them my students but I did teach them two entire courses, and I had conversation with them that lasted for hours and hours about how would it be in Spain. I might have uttered a million words in their presence during their last month in Amman.



دعوة إلى كتابة التقرير الشهري 

أدعوكم جميعاً إلى كتابة التقرير الشهري. و هو تقرير يتضمن عدة نقاط لتقييم مستوى المنحة. و هذا التقرير يكتبه كل حدا فيكم لحالوو يقيم فيه الناقط التالية 
- الاندماج الحضاري 
-المستوى في فهم اللغة (الاستماع) 
- المستوى في اللغة (محادثة) 
-المستوى في اللغة (قراءة) 
-الدائرة الاجتماعية الاسبانية (صار عندكم اصحاب و معارف ولا لأ) 
-الدائرة الاجتماعية العربية (لأي درجة انا مرتبطة في صحباتي الي معي)
-الدائرة الاجتماعية بشكل عام (بحس بالوحدة؟ بعرف ناس في اماكن مختلفة؟ بعرف ناس من حضارات مختلفة؟)
- إدارة البيت المسؤوليات (عم بينقص علي مصاري آخر الشهر؟ غرفتي نظيفة؟ غسيلي مغسول؟ بدفع الفواتير على الوقت؟) 
-الوضع الأكاديمي (بحضر محاضراتي؟ بسأل عن الي م بفهمو؟ بدرس؟ بحضّر؟ بحل واجباتي؟) 
- الوضع السياحي (على وين رحت هذا الشهر؟ شو الاماكن الي اكتسفتها برة غرناطة و جوا غرناطة؟ وين حابة أروح كمان؟ ) 
- وضع المشاوير (هل رحت على السينما؟ على المسرح؟ على مناقشة كتاب؟ على مظاهرة؟ على مباراة كرة قدم؟ على عرس؟ على البار اشرب قهوة؟ على مطعم جديد؟ على مكتبة جديدة؟ على دكانة جديدة؟)
- كسر الروتين (عم أروح عالبيت كل مرة من نفس الشارع؟ عم آكل في نفس المكان؟ بقعد في نفس البار؟ بركب في نفس الباص؟ بروح على نفس الاماكن مع نفس الناس؟) 
- الوضع الايماني و الروحي و النفساني (هل بروح على المسجد أو الكنيسة؟ بحافظ على الصلاة؟ بدعي؟ بتواصل مع الله كل فترة؟ هل بحب حالي و بعرف حدودي؟ هل بحترم الآخرين و الىخرين بحترموني؟ هل بحكي الي بقلبي؟ هل بتواصل مع اهلي و صحباتي في الأردن؟ هل بسوي اشياء أغيّر جو حالي؟ هل بفرّح الي حوالي باشي و بساعدهم اذا احتاجوني؟) 


هسا صار مارق شهر، اكتبوا عن هذا الشهر و اعرفوا انه تقريباً الجزء الأسوء مرق، يعني الوقت الي كنتو فيه متشريدن و مش عارفين تاكلو و المصاري عم تطير منكم و مش عارفين الشوارع و لا الناس ، هذا كلو خلص. 

مش بدي اضغط عليكم، بس ضروري تاحظو فرق في الشهر الثاني و تبدو تركزو أكثر على اللغة. 



ملاحظة لله و الوطن : ما بدي أتدخل في كتابة تقاريركم بس لما توصلو لعند نقطة الدائرة الاجتماعية الاسبانية ما تقسو على حالكم، لنو هذا الموضوع عن دون كل المواضيع هو موضوع نصيب، مرات الواحد بيكون اجتماعي و بياخد و بيعطي بس ما بيصير عنده اصحاب، و مرات بيكون الواحد قاعد في حاله و بيجي عليه حدا و بيضرب معه صحبة هيك بدون سبب. فالجزء الي ما إلكم سلطة عليه لا تفكرو فيه، و ساوو الي عليكم ، ضلو روحواماكن جديدة و اتحركشو في الناس و ان شاء الله ربنا بيوفقكم باصحاب كراميش تستفيدو منهم و تحبوهم.


Yet , when I look at this report petition it just hits how easy it is to preach. When I was in their place it was so hard for me to keep things as straight as this and to keep my life as organized as it would look on a piece of paper. 

Still this is how things go when you are advising people whom you love basing your advise on your experience. It is like parenting,. You dont want them to go through what you want through , still you cant protect them , and a part of you wants them to know the real deal ,,,God , it is so hard to be good at this

No comments: